الثلاثاء، 16 يونيو 2015

الأوفاريقون مضاد اكتئاب طبيعي



الأوفاريقون:
هيوفاريقون، داذي رومي، النسية، حشيشة القلب، حشيشة الحرق، أم الألف ثقب 



 
مضاد اكتئاب طبيعي: 
كان الأوفاريقون أحد النباتات الأكثر استعمالا في الطب الشعبي، وتهتم اليوم مختبرات الأدوية بفعاليته في حالات الاكتئاب العصبي والأرق
يمكن أن يصل ارتفاع نبتة الأوفايقون الى متر، ولأزهاره خمس بتلات صفراء زاهية وأسدية كبيرة، وتتميز أوراقه بحمل حويصلات صغيرة شفافة ذات لون ضارب إلى الحمرة، مما أكسبه الاسم MILLEPERTUIS بالفرنسية ويعني “ألف فتحة" وبفضل هذه السمات، يسهل التعرف إلى الأوفاريقون، حصوصا وأن رائحته القوية مميزة جدا، يتكاثر هذا النبات بسرعة ووفرة وينبت في الشمي كما يفضل التربة المصرفة جيدا: درب، حدائق، مرجوح، فسحات في الأحراج.
طريقة الاستعمال:
الوجه السيء للأمر هو أنه يمكن تناول الأفاوريقون بإفراط وهذا يؤدي إلى خطر حدث تفاعلات حساسية للضوء أو توعك وانزعاج، لذا يجب عدم تجاوز الجرعات الموصي بها.
- النقيع: 15 إلى 20 غرام من الرؤوس المزهرة لكل لتر ماء، ينبغي عدم تجاوز 3 فناجين في اليوم، للأطفال، يخفف النقيع بالماء وفقا للزون.
- الكبسولات: 1 إلى 2 (وفقا لتقدير الجرعات وتعليمات المصنع) قبل كل وجبة طعام مع كوب كبير من الماء.
- للفرك: تؤخذ باقة من نبات الأوفاريقون (أوراق وأزهار) ويفرك بها موضع الروماتزم أو الألم العضلي.
- وصفة زيت الأوقاريقون، ضد آلام الروماتزم، الجروح والحروق السطحية: ينقع 500 غ من الرؤوس المزهرة الطازجة في لتر واحد من زيت الزيتون المعصور على البارد، أضيف إليه 1/2 لتر من النبيذ الأبيض، لمدة خمسة أيام، من ثم، يسخن المزيج حتى يتبخر النبيذ، يحفظ الزيت في قارورة زجاجية مسدودة بإحكام.

          يقوم العديد من المختبرات بصنع هذا المستحضر (أو مستحضرات أخرى مشابهة له مع إضافة ألوة، بابونج أو آزريون) بطريقة حرفية أو صناعية.
في الطب التجانسي:
ينصح باستعمال الأوفاريقون في إصابات أطراف الأعصاب، الأوجاع التي تصعد انطلاقا من الجرح، ويستعمل كدواء اسعافات أولية لكافة الجروح الصغيرة المؤلمة جدا: مسمار، شوكة أو شظية، ظفر مقلوع، عضة ... ويستعمل ايضا ضد اوجاع الأسنان، الغثيان، البواسير، أوجاع باب البدن وعسر الهضم.

هناك تعليق واحد :